روبلوكس

هل لعبة روبلوكس خطيرة للاطفال

في هذا المقال سنستكشف هل لعبة روبلوكس خطيرة للاطفال، وكيف يمكنك أن تحافظ على سلامة طفلك من المخاطر التي يرغب الخبراء في أن يعرفها جميع الآباء.

يعتبر روبلوكس أكثر ألعاب الفيديو شهرة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 سنة. وهذا ليس مفاجئًا: فهناك خيارات مجانية للعب، ويعمل على أي جهاز تقريبًا، وتُسهِّل المنصة دعوة الأصدقاء للعب معك. ونظرًا لأن روبلوكس في الواقع منصة لاستكشاف أكثر من 40 مليون لعبة إبداعية وعوالم افتراضية، فإنه يوفر الكثير من التنوع لجعل الأطفال مهتمين، وحتى فرصة إنشاء ألعابهم الخاصة.

إذاً، ما هو روبلوكس حقًا؟ ولماذا يهتم كل طفل بها؟ لماذا روبلوكس خطيره؟ والأهم من ذلك، هل روبلوكس آمنة للأطفال الأصغر سنًا؟

تعد لعبة “روبلوكس” خطرًا حقيقيًا على سلامة وصحة الأطفال والمراهقين، فهي تفتح الباب أمام المنحرفين للاستغلال والتلاعب بهم. يعاني بعض الأطفال من إدمان هذه اللعبة، مما يؤدي إلى ضعف النظر وتراجع قدرات التركيز عندهم. قد يصل الأمر إلى حد دخولهم عالمًا آخر أثناء اللعب، حيث يفقدون الوعي تمامًا بأي شخص بجانبهم أو حتى بأي حديث يتم معهم.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، فبعض الأطفال يتعرضون لمحتوى غير لائق مثل المواد الإباحية وغيرها من المواضيع الخطيرة. إنها مشكلة خطيرة تستدعي تدخلًا عاجلاً لحماية الأطفال والمراهقين من هذا الخطر.

  • التنمر الإلكتروني. أكثر من 90٪ من الأطفال قد تعرضوا لتنمر أو شهدوا بعض أشكال التنمر أثناء لعب ألعاب الفيديو . طبيعة روبلوكس (وجميع الألعاب عبر الإنترنت) التي تجعلها سهلة للغاية للأشخاص تعذيب الآخرين.
  • مفترسو الإنترنت يستدرجون طفلك. يشمل روبلوكس رسائل النص والدردشة الصوتية. هذا يعني أن الأطفال قد ينتهون بالتحدث مع غرباء خطرين ، الذين قد يحاولون جذبهم إلى دردشات خاصة على منصات أخرى.
  • المحتوى غير الملائم أو الكبار. يمكن للاعبي روبلوكس إنشاء ألعابهم الخاصة. تشكل الألعاب المستأجرة المشهورة (المعروفة أيضًا باسم “الشقق المعطرة”) قلقًا كبيرًا للآباء والأمهات. غالبًا ما تحتوي هذه الأماكن على نوادي افتراضية للتعري ، وشخصيات عارية ، ومستخدمين يحاكون تجارب جنسية صريحة.
  • الألعاب التي تحتوي على عنف محاكاة. يمكن للمبدعين أن يصنعوا ألعابًا يكون هدفها مهاجمة اللاعبين الآخرين. يمكن للاعبين قتل وأن يقتلوا بشكل متكرر ، غالبًا مع عنف فائض ، باستخدام البنادق والسكاكين والقتال الدموي.
  • احتيال عبر الإنترنت يستهدف الأطفال. Robux هي العملة داخل اللعبة التي يستخدمها اللاعبون لشراء العناصر والترقيات. يمكنك شراء روبلوكس بالمال الحقيقي أو كسب عملة افتراضية أثناء لعب اللعبة. ولكن العديد من المحتالين يقومون بتشغيل عمليات احتيال لسرقة روبلوكس أو المال الحقيقي من الأطفال.
  • اختراق الحساب والاختراق. هناك مجتمع من الأشخاص الذين “يهجرون” المستخدمين الآخرين – مما يعني أنهم قد يحصلون على الوصول غير المصرح به إلى حساب طفلك لسرقة العناصر الافتراضية الثمينة. يبيع هؤلاء اللصوص الأصول المسروقة في الأسواق السوداء مقابل الدولار الأمريكي أو العملات المشفرة .
  • الاحتيال المالي. إذا قام أطفالك بمشاركة بيانات تسجيل الدخول الخاصة بهم أو تعرضوا للاختراق ، فقد يتمكن المرتكب من سرقة Robux الخاص بهم. والأسوأ من ذلك ، يمكن للسارق استغلال خيارات الدفع المتصلة ، مثل بطاقة الائتمان الخاصة بك.
  • البرامج الضارة والفيروسات الأخرى. أظهرت دراسة حديثة أن Roblox هي واحدة من الألعاب التي تحتل مرتبة عالية من حيث عدد التهديدات السيبرانية ذات الصلة والمستخدمين المتأثرين .
  • اللعب المفرط. نظرًا للأعمار السنية للأطفال والمراهقين ، فإن الإدمان هو واحد من أكبر المخاطر للعب عبر الإنترنت. يمكن أن يؤدي هذا الهوس إلى فقدان الأطفال للاهتمام بالحياة الحقيقية على حساب هواياتهم وأصدقائهم والمدرسة والصحة.

تكمن جاذبية روبلوكس للأطفال في أنه ليس فقط يحتوي على أدوات سهلة الاستخدام والقدرة والحرية لإنشاء أشياء داخل اللعبة وتحديد الأهداف، بل إنه أيضًا منصة اجتماعية للأطفال للتواصل مع لاعبين آخرين ومبدعين وحتى إنشاء ألعابهم الخاصة. تمامًا مثل باقي المنصات الاجتماعية، يمكن للأطفال أن يجدوا مجتمعًا من الأشخاص الذين يشاركونهم نفس اهتماماتهم ويقدمون ملاحظاتهم.

بالإضافة إلى ذلك، لا يقتصر اللاعبون فقط على أجهزة الألعاب الخاصة بهم، بل يمكنهم لعبها على الهواتف المحمولة مثل أجهزة iPad والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية و Xbox.

تستقطب روبلوكس بشكل خاص الأطفال لأنه، مثل ألعاب Lego، يوجد بها إمكانيات لانهائية للبناء في العالم الرقمي، وبشكل أكبر حتى. الخيال هو الشيء الوحيد الذي يوقفهم، ويقدم روبلوكس للاعبين طريقة للاستفادة من خيالات الآخرين، بناءً وإعادة بناءً في عوالم الآخرين. جانب واحد رائع في روبلوكس هو أن الأطفال يستطيعون تعلم البرمجة وبناء ألعابهم بأنفسهم.

روبلوكس يتضمن توصيات عمرية لجميع المحتوى المتاح على منصته. تلك التصنيفات هي على النحو التالي:

  • مناسبة لجميع الأعمار: المحتوى مناسب للجميع. هذه الألعاب على روبلوكس تعتبر “آمنة” للأطفال، حيث أنها تحتوي فقط على عنف خفيف أو كميات صغيرة من الدم الغير واقعي.
  • 9+: المحتوى مناسب للجميع الذين تتراوح أعمارهم بين تسع سنوات وأكبر. تحتوي الألعاب على مزيد من العنف الخفيف أو كميات كبيرة من الدم الغير واقعي.
  • 13+: المحتوى مناسب للجميع الذين تتراوح أعمارهم بين 13 سنة وأكبر. تحتوي الألعاب على حالات متكررة من العنف الأكثر جدية وكميات صغيرة من الدم الواقعي.
  • ومع ذلك، على الرغم من أن روبلوكس يوصي بالفئات العمرية التي ينبغي أن تلعب هذه الألعاب، إلا أنه لا يقوم تلقائيًا بإجراء فحوصات للتحقق من العمر لتقييد وصول الأطفال إلى المحتوى.

نظرًا لأن المنصة مركزة حول المحتوى الذي يتم إنشاؤه من قبل المستخدمين، فلا يوجد ضمان بأن كل ما يراه طفلك خلال اللعب سيكون مناسبًا لعمره. بسبب المخاطر المترتبة على هذا التصميم، قامت PEGI برفع تقييم روبلوكس من PEGI 7 إلى التوصية بإشراف الوالدين.

اتبع هذه الخطوات الخمس السهلة لإعداد وضبط مراقبة الوالدين في روبلوكس بنجاح

أول خطوة يجب على الآباء اتخاذها لإعداد ضوابط واضحة وفعّالة للوالدين هي التأكد من أن الحساب قد تم إعداده بشكل صحيح. في الواقع، من المفضل أن يقوم الآباء بإعداد هذا الحساب مع طفلهم. وإذا لم يفعلوا ذلك، فيجب على الآباء التحقق مما إذا كان العمر الذي أدخله طفلهم أثناء التسجيل هو الصحيح ومما إذا كان قد استخدم أسماء حقيقية في اختيار اسم المستخدم.

روبلوكس يحتوي على تدابير خصوصية وأمان مدمجة تختلف بناءً على عمر المستخدم. هذه التدابير تعمل كخط دفاع أولي فقط للمستخدمين ولا ينبغي الاعتماد عليها فقط إذا كنت قلقًا بشأن سلامة طفلك أثناء لعب روبلوكس.

إذا كنت غير متأكد مما إذا كان حساب طفلك مسجلاً بالعمر المناسب، يمكن العثور على هذه المعلومات على متصفح الويب أو نسخة سطح المكتب من اللعبة في الزاوية العلوية اليمنى من شريط التنقل.

يمكن إجراء تغييرات في اسم المستخدم ونطاق العمر عن طريق اختيار رمز التروس والإعدادات في الزاوية العلوية اليمنى من شريط التنقل.

  • إذا كنت تستخدم تطبيق الجوال، يمكنك العثور على فئة العمر في الوسط من شريط التنقل الأزرق في أعلى الشاشة.
  • يمكن تغيير اسم المستخدم ونطاق العمر على حد سواء في تطبيق الجوال عن طريق اختيار أيقونة “المزيد” في الزاوية السفلى اليمنى من الشاشة واختيار الإعدادات ومعلومات الحساب.

الخطوة الثانية التي سترغب الآباء في اتخاذها هي إنشاء رقم PIN للحساب. نظرًا لأن جميع إعدادات ضوابط الوالدين تنتمي إلى كل حساب على حدة، فإن المستخدم لديه الخيار في التنقل إلى الإعدادات وتغيير أي من إعدادات ضوابط الوالدين التي يضعها الوالد.

عند التنشيط، سيتطلب هذا الرقم المكون من 4 أرقام لأي تغييرات يتم إجراؤها على الحساب.

لتمكين هذا الإعداد، يجب على المستخدمين النقر فوق رمز العتاد في الزاوية العلوية اليمنى من شريط التصفح في لعبة سطح المكتب أو المتصفح واختيار الإعدادات. من هناك، سترغب الآباء في اختيار الأمان من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر ثم تشغيل رقم PIN للحساب.

بعد ذلك، سيُطلب من المستخدمين إنشاء رقم PIN للحساب.

  • يمكن لمستخدمي تطبيق الجوال الوصول إلى هذه الميزة عن طريق اختيار أيقونة المزيد في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة واختيار الإعدادات والأمان.

لأن الكثير من منصة روبلوكس تعتمد على محتوى وألعاب يتم إنشاؤها من قبل المستخدمين، فإنه من الصعب مراقبة مدى ملاءمة كل لعبة من قبل الأشخاص الذين يقومون بإنشائها. بالإضافة إلى ذلك، لا يُطلب من مبتكري الألعاب في روبلوكس وضع تصنيف أو تحذير على ألعابهم.

تمكين قيود الحساب يعني أن طفلك سيتمكن فقط من الوصول إلى المحتوى المراقب في منصة روبلوكس، وليس إلى الألعاب التي يتم إنشاؤها من قبل المستخدمين.

يمكن للآباء استخدام هذا الإعداد عن طريق تحديد أيقونة العتاد في الزاوية العلوية اليمنى من سطح المكتب وإصدارات المتصفح، واختيار الأمان من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر، وتفعيل “تم تعطيل قيود الحساب حاليًا” إلى وضع التشغيل.

  • يمكن لمستخدمي التطبيق المحمول تمكين هذا الإعداد عن طريق اختيار أيقونة المزيد في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة واختيار الإعدادات والأمان.
  • تمكين قيود الحساب سيجعل جميع إعدادات الاتصال في الخطوة التالية على وضع off.

نظرًا لأن ألعاب Roblox مصممة لتكون تجارب اجتماعية ومتعددة اللاعبين، فإن Roblox يوفر ميزات الدردشة داخل المنصة. هذه الميزات اختيارية ويمكن للآباء تقييدها في إعدادات الخصوصية. تشمل الإعدادات المخصصة:

  • من يمكنه أن يراسلني؟
  • من يمكنه الدردشة معي في التطبيق؟
  • من يمكنه الدردشة معي في اللعبة؟
  • من يمكنه العثور علي بالرقم الهاتف؟ (ملاحظة: هذا الخيار متاح فقط للمستخدمين الذين تزيد أعمارهم على 13 عامًا.)

لضبط هذه الإعدادات في إصدارات المتصفح وسطح المكتب، سيحتاج الآباء إلى تحديد رمز العتاد في الزاوية العلوية اليمنى من شريط التنقل واختيار الخصوصية من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر.

  • من التطبيق المحمول ، سيحتاج الأهل إلى تحديد الأيقونة “المزيد” في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة واختيار “الإعدادات” ثم اختيار “الخصوصية”.

يعتبر قسم الإعدادات الأخرى في علامة التبويب الخصوصية من الأمور التي قد يرغب الآباء في النظر فيها. هنا يمكن للآباء والمستخدمين تحديد من يمكنه دعوة المستخدم إلى خوادم VIP ومن يمكنه الانضمام إلى المستخدم في لعبة.

في إصدارات سطح المكتب والمتصفح، حدد رمز العتاد في الزاوية العلوية اليمنى لشريط التنقل وحدد “الخصوصية” من القائمة الموجودة على الجانب الأيسر. بعد ذلك، ستظهر لك إعدادات الخصوصية.

  • من التطبيق المحمول، حدد رمز المزيد في الزاوية السفلية اليمنى من الشاشة ثم حدد الإعدادات واختر الخصوصية.

روبلوكس تحتوي على عشرات الملايين من الألعاب المتاحة للعب مجانًا من جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو هاتفك الذكي أو حتى كروم بوك . هناك شيء للجميع حرفيًا، لكن هذا لا يعني أن كل لعبة مناسبة للاطفال. من المهم أن يكون المحتوى والأهداف والتفاعلات مناسبة. لهذا السبب، نرغب في مشاركة بعض من أفضل لعبة روبلوكس للاطفال على منصة روبلوكس.

نأمل أن تكون هذه الضوابط الأبوية والإرشادات ستساعدك وطفلك على الشعور بالأمان في هذه المنصة الكبيرة، وأن تتمكن من إعداد حسابهم بطريقة تتناسب مع عائلتك. ونتمنى أن يكون لديك القدرة على تحديد الحدود المناسبة وفرض القواعد المناسبة التي تحمي طفلك من المحتوى الغير مناسب وتمكنه من الاستفادة بشكل آمن من هذه المنصة.

كما أنه قد يكون من المفيد أن تتواصل مع طفلك وتطلع على نشاطاته ومشاركاته على المنصة، حتى تتمكن من مراقبته بشكل فعال ومقدمة المساعدة عند الحاجة. قد يستغرق بعض الوقت لتعلم كيفية استخدام هذه الضوابط وإعداد الحساب بشكل صحيح، ولكن مع الصبر والتوجيه اللازمين، يمكن أن تحقق أقصى درجات الأمان والراحة لك ولعائلتك على هذه المنصة الرائعة.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments